Translate

Traveller 3

traveller3 (74)

مدونات تعليمية

 

نصائح لحل أسئلة فهم المقروء Reading Comprehension Advices

Saturday 5 October 2013


نصائح لحل أسئلة فهم المقروء




فهم المقروء يظهر في نهاية كل فصل تفكير كلامي وكل فصل إنجليزية. أسئلة فهم المقروء تفحص قدراتنا في القراءة السريعة, واستنتاج معنى من النص. في فصل التفكير الكلامي يفحص فهم النص بعمق ولذلك يكون في الأسئلة أكثر تحدي وتحتوي في الكثير من المرات على استنتاجات وفهم طبقات مخفية من القطعة. في فصل الإنجليزية تمتحن السيطرة في اللغة الإنجليزية , ولذلك مستوى الصعوبة في الأسئلة يكون أقل. وهي تمتحن بالأساس فهم سطحي للنص, بدون استنتاج استنتاجات.

لكي نتحسن في حل الأسئلة في الفهم المقروء يجب العمل في جبهتين في نفس الوقت: تحسين مهارات وسرعة القراءة بشكل عام, وتمرين قطع فهم المقروء ويليها أسئلة, كما يظهر في الامتحان ال .

من المهم ان نتذكر أن أحد التقييدات الأساسية في الهو الوقت, ولذلك لا يكفي أن نعرف كيف نحل سؤال فهم المقروء بدقة بل يجب حله بسرعة. في فهم المقروء نشعر بضغط الوقت بصورة واضحة, لأن هذه الأسئلة تظهر في نهاية الفصول. لكي نحسن سرعة القراءة علينا أن نقرأ أكثر ما يمكن. عندما نأتي لاختيار كتاب بالعريبة لقراءته علينا اختيار كتاب ذو لغة غنية, التي تلائم مستوى قطع الفهم المقروء الصعب.
بما أن العربية هي لغة الأم لمعظمنا ونسيطر بها بمستوى جيد نسبيا, قراءة كتاب في المستوى الأساسي لا تساهم كثيرا. ويجب اختيار كتاب فيه أكثر تحدي.

بالإضافة إلى قراءة كتب بالعريبة والإنجليزية مهم التمرن بطريقة مركزة على أسئلة فهم. تصور منتشر هو أنه لا يمكن التحسن بطريقة بارزة في فهم المقروء: " أو أنني أفهم أو لا". هذا التصور خاطئ, وبالتأكيد يمكن التحسن بطريقة بارزة في حل أسئلة الفهم المقروء عن طريق تدخيل طريقة عمل صحيحة وعن طريق تدريب كثير لقطع القراءة وأسئلة.

طريقة العمل تختلف بقليل بين تلميذ لآخر, وتتعلق في الوقت المتبقي لأنهاء الفصل, لكن أهمها هي طريقة العمل بطريقة "قراءة موجهة بالسؤال", أي – قراءة السؤال والبحث عن الجواب في القطعة, بدون ان نقرأ أولا القطعة بأكملها. عندما نقرأ بدون أن نعرف عما نبحث, لا نعرف لأي التفاصيل المهمة يجب أن ننتبه, ومحتمل أن بعد قراءة السؤال سنضطر لقراءة القطعة مرة أخرى.

نصيحة مهمة اخيرة للنهاية: الكثير من التلاميذ يعتقدون ان الصعوبة في القطعة ينبع من النقص في الوقت, ولذلك يتمرنون على أسئلة فهم المقروء مع وقت. طبعا, مهم أن نعرف كيف نحل السؤال بسرعة, لكن قبل أن نتوجه للحل مع تقييد الوقت مهم ان نقرر طريقة حل صحيحة , لذلك يجب أن نحل بدون تقييد الوقت أولا! عظة مفيدة: حلوا قطع الفهم المقروء بدون تقييد الوقت وعلموا الجواب فقط بعد أن تأكدتم 100% أنه الجواب الصحيح. فقط بع أن تدربتم على 5 قطع فهم مقروء وحللتموهم بنسبة نجاح عالية جدا, ابدأوا بضبط الوقت. ابدأوا من وقت طويل نسبيا ( ربع ساعة ) , وقللوا الوقت تدريجيا حتى تصلوا لوقت حل مثالي وهو 6-9 دقائق لقطعة قراءة بالعربية, و 5-7 دقائق لقطعة فهم مقروء في الإنجليزية

  


0 comments:

Post a Comment

Lorem

Please note: Delete this widget in your dashboard. This is just a widget example.

Ipsum

Please note: Delete this widget in your dashboard. This is just a widget example.

Dolor

Please note: Delete this widget in your dashboard. This is just a widget example.